البيت | أخبارعالمية |
2010-09-19 10:09:55 - الكاتب : رتان | |
أجرت الشركة الصينية المنفذة لمشروع قطار "المشاعر المقدسة" التجارب التشغيلية لهذا القطار في المحطة الرئيسية في عرفات الله تمهيداً لتشغيله بصورة جزئية خلال موسم الحج هذا العام، والقطار سوف يقطع المسافة الواقعة بين عرفات الله ومزدلفة والبالغ طولها 7 كيلو مترات في 4 دقائق. وللمرة الأولى في تاريخ الحج سيتمكن بعض من حجاج بيت الله الحرام هذا العام من استقلال قطار كهربائي أثناء "نفرة الحجيج" ثم ينزلون للصلاة بها وجمع الجمرات وفي اليوم التالي يستقلون القطار مرة أخرى إلى منى التي تبعد 3 كيلو مترات عن مزدلفة لرمي الجمرات، بحسب ما ورد في جريدة المصري اليوم. وكانت الشركة انتهت من تركيب السيور والقضبان الحديدية والإشارات الضوئية في جزء كبير في المسافة الواقعة بين مشعر عرفات وتنتهي عند جسر الجمرات في منى والبالغة 14 كيلو متراً والتي سيقطعها القطار الذى يسير بسرعة من 50 إلى 70 كيلو متراً في الساعة، في زمن قدره 7 دقائق، حاملاً 3 آلاف حاج في كل رحلة. ويعد المشروع جزءا من مشروع قطار الحرمين الشريفين الذي يربط مدينة جدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وسيعمل هذا القطار الذي تبلغ سرعته 360 كيلو متراً في الساعة على نقل الحجاج والمعتمرين بين المدينتين المقدستين في زمن قدره ساعة ونصف الساعة بدلاً من 5 و6 ساعات، وبطاقة استيعابية قدرها 5 ملايين راكب سنوياً. وخصصت الشركة المنفذة محطتين كهربائيتين للقطار الأولى في مشعر عرفات والثانية أمام الدور الرابع لجسر الجمرات في مشعر منى، وبينهما 9 محطات فرعية بواقع 3 في كل مشعر سواء في عرفات أو منى ومزدلفة، وسيعمل هذا القطار الذى ستبلغ تكلفته الإجمالية 1.8 مليار دولار في موسم الحج هذا العام بطاقة تشغيلية تبلغ 35%، بينما سيعمل بكامل طاقته فى موسم حج عام 2013 وراعت الشركة أن يكون القطار معلقاً ومرتفعاً عن الأرض في بعض المناطق بنحو 8 و 10 أمتار، بهدف منع عرقلة سير المشاة وحركة السيارات التي تنقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة ثم إلى منى. لارسال مواد ratannews@hotmail.com | |
البيت أرسل خبر أضفنا للمفضلة | |
0 التعليقات:
إرسال تعليق
اترك بصمتك وشاركنا برأيك..