البيت من نحن للمفضلة إجعلنا البيت بحث:
البيت عالمية العالم العربي المحافظات إقتصاد رياضة فن أزياء
سياحة مطبخ سيارات عرض جميع الأخبار رتان الاخبارية منوعات علوم وتكنولوجيا مجتمع
الاحمد : لقاء بين فتح وحماس نهاية الشهر الجاري بدمشق أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس وفد المصالحة، عزام الاحمد، ان لقاء بين حركته وحماس ...

الاتحاد الأوروبي يجدد استعداده للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. جدد الاتحاد الأوروبي موقفه الذي اتخذه في إعلان برلين عام 1999 حول استعداده للاعتراف بدولة ....

نتنياهو : لا نية لدفع تعويضات لذوي الاتراك الذين قتلوا على سفينة مرمرة نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ما نشر من انباء حول نية اسرائيل دفع تعويضات لذوي

طه ينفي أن يكون مشعل طلب عقد لقاء مصالحة مع دحلان نفى أيمن طه القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن يكون رئيس المكتب السياسي للحركة خالد ...

الفلسطينيون يلومون "اللامبالاة" الأمريكية والتعنت الإسرائيلي والانقسام





البيت  |أخبارمحلية




  "اخر تحديث"  2010-08-28 03:55:22 الكاتب : رتان


أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام الفلسطيني نفذه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد" أن 98% من الفلسطينيين يعتبرون أن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة حيوي من أجل تحقيق السلام.

وأبدى97% اهتماما كبيرا بموضوع القدس، و97% لاتفاق حول الحدود، و94% لحل مشكلة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، و99% لضمان أمن الفلسطينيين.

وتبين هذه النتائج بان الفلسطينيين لا زالوا متمسكين بثوابتهم ومواقفهم الشرعية والدولية التي تكفل لهم التحرر وتقرير المصير. كما أوضحت النتائج أن غالبية الفلسطينيين (65%) يؤيدون الذهاب للمفاوضات المباشرة بشرط تجميد الاستيطان ومرجعيات وضمانات دولية. بينما يؤيد الذهاب للمفاوضات المباشرة 8% فقط من المستطلعين.

وأوضح الدكتور نادر سعيد رئيس معهد أوراد، أن البيانات تؤكد على الثبات المبدئي في مواقف الفلسطينيين بالنسبة لفهم الصراع مع الاحتلال وبأن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، وبحق اللاجئين وبضرورة إنهاء الاستيطان والاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية بحدودها ومياهها واستقلاليتها كباقي دول العالم.

وقال سعيد، إن النتائج تعكس ظاهرتين متوازيتين: الأولى تؤكد على ثبات الفلسطينيين بالنسبة لمواقفهم العادلة والمصيرية وعدم تنازلهم عن حقوقهم المشروعة وقناعتهم بالرواية الفلسطينية التاريخية للصراع ونتائجه، والثاني يدلل على أنه لدى الفلسطينيين بدائل وخيارات يمكنها أن تمثل حلولا أكثر واقعية في ظل المعطيات السياسية الراهنة، ولكن ضمن صفقة متكاملة و(عادلة) وذلك ضمن قناعته بإنهاء الصراع والاحتلال ضمن مبادئ الشرعية الدولية.

كما أكد د.سعيد في الوقت ذاته على أن الظروف الحالية، كما ينظر إليها الجمهور العريض من الفلسطينيين، غير مهيأة للمفاوضات المباشرة، حيث تحتاج كافة الأطراف للعمل الدؤوب لتهيئة ظروف أكثر تكافؤا لتحقيق نتائج فعلية.

وتأتي هذه النتائج ضمن استطلاع نفذه معهد أوراد خلال الفترة الواقعة ما بين (8-14) أب 2010 وضمن عينة عشوائية قدرها 3000 فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة حول تطورات عملية السلام في ظل المرحلة الحرجة من تاريخ القضية الفلسطينية ارتباطا بحالة الجمود القائمة في المفاوضات التي تتم برعاية أمريكية.

كافة الأطراف تتحمل مسؤولية تعثر السلام
يحمل الفلسطينيون كافة الإطراف المسؤولية عن تعثر عملية السلام، وصرح 92% من الفلسطينيين أن عدم إحراز تقدم في عملية السلام المنطقة مرتبط بالتعنت الإسرائيلي الرافض لنهج السلام، في حين حمل 93% الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية عدم الدفع باتجاه إنشاء الدولة الفلسطينية واتخاذ خطوات أكثر جدية لإنعاش عملية السلام، ورأى 89% أن مسؤولية تعثر السلام تقع على عاتق الفلسطينيين أنفسهم في ظل حالة الانقسام القائمة بين شطري الوطن الضفة وغزة.

وحمل 89% من الفلسطينيين اللجنة الرباعية مسؤولية التقاعس وعدم الفعالية في لعب أدوار أكثر جدية تفضي لعملية سلام حقيقية في المنطقة، وألقى 91% المسؤولية على عاتق الحكومات العربية المنقسمة على ذاتها.

متطلبات بناء الثقة
وعن إمكانية إعادة بناء الثقة في عملية السلام مجددا برغم الممارسات الإسرائيلية المنفذة على الأرض، قالت غالبية (97%) انه يجب على إسرائيل إزالة جميع الحواجز في الضفة الغربية، و يؤكد 96% بأنه يجب على إسرائيل تجميد الاستيطان في الضفة، و92% يعتبرون رفع الحصار عن غزة خطوة ضرورية وهامة.

المفاوضات ومهمة ميتشل في المنطقة
صرح 77% بان المحادثات الدائرة بهدف التوسط لاستئناف المفاوضات، والتي تجري تحت رعاية المبعوث الأمريكي جورج ميتشل لم تحدث تقدما ملموسا أو أدت إلى التراجع على صعيد العملية السلمية، مقابل 14% يقولون بأنها أحدثت تقدما، و9% لا يعرفون عنها شيئا.

وأيد 65% قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذهاب إلى المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين حول القضايا النهائية إذا التزمت إسرائيل بتجميد الاستيطان تحت مرجعية دولية تعمل على جدول زمني محدد يفضي إلى تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة. ولم يؤيد الذهاب للمفاوضات المباشرة حوالي 35% من المستطلعين.

وحول الطريقة الأفضل للذهاب للمفاوضات مع الإسرائيليين، قال 34% أن المفاوضات يجب أن تتم بين الفلسطينيين والإسرائيليين من دون وسطاء، ورأى 31% أن أهمية تكون المفاوضات ضمن مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة، ويرى 6% بان المفاوضات يجب أن تكون تحت المظلة الأمريكية، و28% لا يفضلون أيا من الخيارات سالفة الذكر. أما المرجعيات المفضلة للتفاوض، فأيد 32% مبادرة السلام العربية، و25% قرارات الأمم المتحدة، و13% خطة خارطة الطريق.

وعن التعايش والاستقرار بعد مضي خمسة عقود من الاحتلال الإسرائيلي، قال (42%) بأن المفاوضات لن تحقق الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة يوما ما، مقابل نسبة (17%) عبرت عن أن المفاوضات ستؤدي إلى دولة فلسطينية مستقلة، واكتفى الباقي (38%) بالاعتقاد بان المفاوضات (ربما) ستؤدي إلى دولة فلسطينية.

وصرح 47% بأن التعايش بين الإسرائيليون والفلسطينيون (ربما) يحدث إذا ما تم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، في حين قال 32% بأن التعايش مستحيل أو غير ممكن، و18% بأن ذلك ممكنا.

متطلبات تنفيذ اتفاقية سلام نهائية
طالب 98% من الفلسطينيين بخضوع أي اتفاقية سلام قادمة لاستفتاء الشعب الفلسطيني، مؤكدين بنسبة 100% بأهمية إطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وجدد 93% مطالبتهم لجامعة الدول العربية بضرورة تفعيل مبادرة السلام العربية التي تشكل مرجعية للصراع العربي الإسرائيلي، مقابل 7% فقط لا يوافقون على تفعيلها.

هذا ويعتقد 95% من المستطلعين بأن اتفاقية السلام ستكون نهاية الصراع، وسيتم تنفيذها من قبل الطرفين، وطالب 95% بضرورة تأسيس هيئة دولية وإقليمية مقبولة لدى الطرفين لمتابعة وفرض التنفيذ الكامل للاتفاقية بالحيثيات والتفاصيل المنصوص عليها. وأكد 95% على ضرورة إعطاء إدارة أوباما أولوية عليا للسلام في الشرق الأوسط، مقابل 5% يرفضون ذلك.

وصرح 92% بأهمية الدور الذي تلعبه كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجمهورية مصر العربية لإنهاء الصراع مقابل 8% يرفضون ذلك.
وعلى الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، أكد 63% بأهمية استمرار وقف إطلاق النار من الجانب الفلسطيني (من جانب واحد) لتشكيل ضغط على الإسرائيليين، مقابل 37% لا يوافقون على ذلك. وشدد 72% على أهمية وقف إطلاق الصورايخ من غزة على إسرائيل مقابل 28% فقط لا يوافقون على ذلك.

أما على مستوى العلاقة بين حماس وإسرائيل، وافق 63% على قيام حركة حماس بالاعتراف بإسرائيل في حال انسحبت من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وفي المقابل رفض ذلك 37%.

حل الدولتين لا يزال قائما
أكد 98% من الفلسطينيين على حقهم بإقامة الدولة الفلسطينية على أراضي فلسطين التاريخية (من نهر الأردن حتى البحر المتوسط كدولة وطنية ديمقراطية لكل الفلسطينيين). ولكن البدائل والخيارات الواقعية كشفت عن سيناريوهات محتملة لشكل ومضمون الدولة الفلسطينية، حيث اعتبر 62% أن حل الدولتين يمكن القبول به أو التعايش معه، و53% يعتبرون إقامة دولة واحدة مشتركة حل يمكن القبول به أو التعايش معه يكون في الدولة تساوي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ورفض 64% فكرة الاتحاد الكونفدرالي بين الضفة والأردن من جهة وغزة ومصر من جهة أخرى، مقابل 36% يؤيدون ذلك. كما رفض 56% من الفلسطينيين فكرة دولة التقاسم الواحدة (اتحاد فيدرالي بين كيان فلسطيني وأخر إسرائيلي يتشاركان في السلطة) مقابل 44% يؤيدون ذلك. وتوقع 38% أن الأوضاع السائدة في الأراضي الفلسطينية لن يحدث عليها أي تغير، مقابل 27% يرون بان الأمور ستزداد سوءا عما هو عليه حاليا.

القدس
لا تزال قناعة الفلسطينيين بأن القدس كاملة هي من حقهم، وذلك ما عبر عنه (97%) بأن تبقى كامل القدس الغربية والشرقية ضمن حدود الدولة الفلسطينية، ولكن إذا تعقدت الأمور ولم يعد الخيار الأول ممكنا فان الفلسطينيين انقسموا بين تأييد (50%) ورفض (50%) آخرين لتقسيم القدس إلى "شرقية" و"غربية" على طول حدود عام 1967.

وإذا لم تعد القدس كاملة للفلسطينيين فان 61% يؤيدون أن تكون القدس موحدة (مدينة للسلام) تحت سيطرة سلطة محلية متعددة الديانات، مقابل 39% يرفضون ذلك.

كما رفض 51% أن تكون القدس (مدينة سلام دولية) تحت سلطة الأمم المتحدة، وأيد ذلك 49%. هذا وقد عبر 50% بأنهم يقبلون ويتعايشون مع حل تكون فيه السلطة الفلسطينية سيادة على الأماكن الإسلامية والمسيحية وتكون السيادة الإسرائيلية على حائط البراق. ورأى 38% انه لن يحدث أي تغير في موضوع القدس خلال السنوات العشرة القادمة، مقابل 33% يرون بان الأوضاع ستزداد سوءا عما قبل.

اللاجئين
تعتبر قضية اللاجئين من أكثر القضايا تعقيدا إلى جانب قضية القدس، وكلتا القضيتين أفشلتا العديد من اللقاء التفاوضية أبرزها كامب ديفيد والتي أوصدت الباب أمام نجاح فرص تحقيق السلام وإقامة الدولتين جنبا إلى جنب، وصرح 99% بأهمية حق العودة وتعويض اللاجئين، ورفض ذلك 1%، وبرغم ذلك يرى 64% بان عودة اللاجئين إلى الضفة الغربية وقطاع غزة حلا ممكنا مع انه أقل تفضيلا، وفي المقابل رفض ذلك 36%.

وأيد 50% إقفال الأمم المتحدة للمخيمات الفلسطينية وتوطين الفلسطينيين في بلدان إقامتهم، بينما أكد 64% مع حق العودة حتى لو كان من دون تعويض في المقابل رفض ذلك 36%.

وحول تحقق أي من هذه السيناريوهات خلال السنوات العشرة القادمة قال 46% انه لن يحدث أي تغير بالنسبة لموضوع اللاجئين مقابل 22% يرون بأن أوضاع اللاجئين ستتغير بالاتجاه الأسوأ.

المستوطنات
أطاحت قضية المستوطنات بجوهر العملية السلمية مؤخرا، الأمر الذي جعل القيادة الفلسطينية ترفض الالتقاء بالإسرائيليين إلا إذا تم تجميد الاستيطان في الضفة بما في ذلك القدس، وفي هذا المجال يرى (98%) من الفلسطينيين بأنه على جميع المستوطنين مغادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة وإغلاق المستوطنات بالكامل، في حين صرح 55% بأنهم يرفضون بقاء المستوطنين في فلسطين حتى في حال حصلوا على المواطنة الفلسطينية والتزموا بالقانون الفلسطيني.

ورفض 54% خيار تفكيك المستوطنات ونقل المستوطنين إلى تجمعات استيطانية كبيرة في الضفة مقابل أراض يأخذها الفلسطينيون من إسرائيل. وفي نفس الوقت، اعتقد 39% بأن الأوضاع بالنسبة للمستوطنات لن تتغير السنوات العشرة القادمة، كما أن 32% يرون بان الأمور ستتغير بالاتجاه الأسوأ بالنسبة لقضية المستوطنات.

الأمن
يرتبط استقرار الأمن بخلق التوازن العسكري والاستراتيجي بين القوى والدول المتجاورة، وللحالة الفلسطينية شأن مختلف له علاقة بحدود الدولة الفلسطينية وشكلها، وصرح 99% بأهمية أن يكون لفلسطين جيش وقوات شرطية قوية مقابل رفض 1% فقط.

ورفض 75% أن تكون فلسطين من دون جيش مسلح أو مجموعات مسلحة مقابل 25% يؤيدون ذلك. وعلى الصعيد الإسرائيلي، طالب 84% من الفلسطينيين بأن تكون إسرائيل من دون جيش عسكري ومنزوعة السلاح.

وعند التوقيع على اتفاقية سلام، صرح 78% بأنه يجب أن تحل قوة دولية وإقليمية وعربية مكان الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية مقابل 22% يرفضون ذلك. وفي نفس الوقت وافق 79% على تواجد قوة دولية تضمن الحدود الأردنية مقابل 21% يرفضون ذلك.

وفي حال عدم التوصل إلى اتفاقية سلام خلال سنتين صرح 79% بضرورة أن تحل قوة دولية محل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مقابل 21% يرفضون ذلك.
وفي شأن المراقبة والمتابعة، انقسم الفلسطينيون مناصفة في أن يكون لإسرائيل مواقع مراقبة على الحدود الأردنية لأسباب أمنية ضمن فترة محدودة متفق عليها. كما رفض 58% أن يكون لإسرائيل مواقع مراقبة في مواقع متفق عليها في حدود الدولة الفلسطينية مقابل تأييد 42%.

الحدود
صرح 87% انه على إسرائيل الانسحاب إلى حدود الرابع من حزيران عام 1967، مقابل 13% يرفضون لك. ويرفض 68% التعايش مع الحدود التي وضعت بعد بناء جدار الفصل العنصري المقام في الضفة الغربية مقابل تأييد 32% لذلك.

ويبدي 66% موافقتهم على إمكانية تعديل حدود 1967 من خلال اتفاقية استبدال أراضي متكافئة تتم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ورفض ذلك 34%.

وحول إمكانية تحقق أي من الخيارات المذكورة خلال السنوات العشرة القادمة، قال 41% انه لن يحدث أي تغير بالنسبة لموضوع الحدود في حين قال 27% أن موضوع الحدود سيتغير نحو الأسوأ.
لارسال مواد ratannews@hotmail.com

البيت                      أرسل خبر                    أضفنا للمفضلة


0 التعليقات:

إرسال تعليق

اترك بصمتك وشاركنا برأيك..

أهم الأخبار

محلية

ورشة عمل بعنوان "دمج المعاق بين النظرية والتطبيق" في الزبابدة.. نظمت مؤسسة لايف جيت للتأهيل في بلدة الزبابدة ورشة عمل بعنوان دمج المعاق بين النظرية والتطبيق بمشاركة ممثلين عن مديرية التربية والتعليم في قباطية

كتلة نضال المعلمين تطالب بتوفير حياة كريمة للمعلمين... طالبت كتلة نضال المعلمين ، الإطار النقابي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في بيان لمكتبها التنفيذي بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني الذي يصادف اليوم

.

"حماس" بخان يونس تنظم يوما تطوعيا للنظافة نظمت حركة المقاومة الإسلامية حماس بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة اليوم حملة تنظيف الشوارع بخان يونس بمشاركة من نواب المجلس التشريعي وقيادة حركة حماس بالمحافظة . ...

مركز انسان يعقد اجتماعه السنوي وينتخب ادارة جديدةبحضور السيدة لطفية المشني عن وزارة الداخلية الفلسطينية عقدت الهيئة العمومية لمركز انسان الفلسطيني لحقوق الانسان اجتماعا لها اليوم 10- 11 -2010 بمقر المركز في بيت لحم .

العالم العربي

الولايات المتحدة تتعهد بدفع عشرة ملايين دولار لمحكمة الحريري ... تعهدت الولايات المتحدة يوم الاربعاء بدفع عشرة ملايين دولار لمحكمة تابعة للامم المتحدة تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 والتي أثار تمويلها أزمة سياسية في لبنان.

مسؤول: اليمن يحقق في طرود مريبة وجدت على طائرات متجهة لامريكا... قال مسؤول أمني يمني ان السلطات اليمنية فتحت تحقيقا في طرود مريبة قال،

ثلاثة قتلى في اشتباكات بين الحوثيين وعناصر قبلية شمال اليمن ...

افاد النائب الشيخ فايز العوجري اليوم الجمعة ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب 7 بجروح في اشتباكات حصلت مساء الخميس بين متمردين حوثيين وعناصر من قبيلة العوجري.

بريطانيا تطلب من واشنطن إصدار أوامر لمنع بث فيديوهات "القاعدة"... أبرزت صحيفة التليجراف، مطالب وزراء بريطانيين للبيت الأبيض بإصدار أوامر إلى المواقع الإلكترونية الأمريكية، التى تقوم

دولي

اوباما يعتزم الاجتماع مع زعماء الكونجرس لبحث التخفيضات الضريبية...قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء انه سيجتمع مع الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس في غضون الاسابيع القليلة القادمة لبحث

اليونان تعلق الشحن الجوي مؤقتا بعد العثور على قنابل... علقت اليونان شحن البريد والطرود لمدة 48 ساعة يوم الاربعاء على أمل منع مهاجمين من ارسال المزيد من الطرود الملغومة ....

واشنطن بوست تحرض أوباما ضد مصر...دعت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية فى افتتاحيتها الصادرة مساء أمس الجمعة الرئيس باراك أوباما لوضع قضية إحلال الديمقراطية فى مصر على قائمة أولوياته ....

مستشار اوباما لمكافحة الارهاب يعرض على زعيم اليمن المساعدة أبلغ مستشار الرئيس الامريكي باراك أوباما لمكافحة الارهاب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم السبت ان الولايات المتحدة "تقف على أهبة الاستعداد" لمساعدة حكومته في مكافحة الفصيل .....

أسرى

أالاسيرة أبو غلمة تواصل إضرابها عن الطعام لليوم الثالث على التوالي ... افادت مؤسسة مانديلا ان الاسيرة لنان ابو غلمة اعلنت الاضراب عن الطعام احتجاجا على سياسة الادارة بحقها وخاصة رفض جمعها مع شقيقتها تغريد التي تقبع في سجن اخر.

....

أنصار الأسرى: حالة من الغضب والغليان تسود أوساط الأسرى في سجن نفحة. ...وذكرت أنصار الأسرى أن حملة التفتيش تنفذها ادارة السجون في كل الأوقات ليلا ونهارا ويجري خلالها ...

مانديلا: اضراب عن الطعام في سجن نفحة... نفذ المعتقلون في سجن نفحة اضرابا عن الطعام احتجاجا على حملة التصعيد التي تشنها ادارة السجون الاسرائيلية بحقهم والتي كان اخرها يوم السبت الماضي حيث اقتحمت الاقسام ونكلت بالاسرى. ...

نادي الأسير يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرة أبو غلمة...حمل نادي الأسير الفلسطيني إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرة لينان أبو غلمة، مطالبا بالإفراج الفوري عنها وعن شقيقتها. ر....

متفرقات

رياضة

الهلال يغرد وحيدا في الصدارة... انتهت الليلة الجولة الثانية والاخيرة من مباريات الاسبوع الخامس في دوري القدس للمحترفين لكرة القدم، حيث اقيمت اليوم ثلاث مباريات، الاولى جمعت جدعان بلاطة ومركز عسكر وانتهت بفوز ساحق لصالح بلاطة بالنتيجة 3/صفر،...

مازيمبي يطيح بشبيبة القبائل الجزائري وينتظر الأهلي أو الترجي في نهائي دوري ابطال افريقيا... أطاح فريق مازيمبي الكونغولي – حامل اللقب - بفريق شبيبة القبائل الجزائري من نصف نهائي دوري أبطال افريقيا بعد ان تعادل مع سلبيا في لقاء العودة بالجزائر ليصعد لنهائي البطولة للمرة الثانية على التوالي...

الملياردير السنغافوري ليم يسحب عرضه لشراء ليفربول... سحب رجل الاعمال السنغافوري بيتر ليم العرض الذي تقدم به لشراء نادي ليفربول الانكليزي لان مجلس ادارة الاخير تجاهل الصفقة التي عرضها والبالغة قيمتها 320 مليون جنيه استرليني (363 مليون يورو). ...

نادي العطاء الرياضي ينظم سباق الضاحية بخان يونس ... نظم نادي العطاء الرياضي بالمنطقة الشرقية لخان يونس جنوب قطاع غزة سباق الضاحية ، الذي أنطلق من أمام بلدية خان يونس ...

مجتمع

الوهم ..... مرض الأصحاء القاتل... تأرجح الوهم بين مرض روحاني و نفسي ، وهو ما يقع في الذهن من الخاطر، وتضخيم الواقعة إلى عدة أضعاف غير حقيقية، سواء أكانت الحالة، من الظن، أو التخيل، أو التمثل....

تنمية الشخصية القيادية إن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو إذا لم تكن هناك شخصية واحدة بحد ذاتها تسمى بالشخصية القيادية فما الذي يجعل الشخص قائداً فذاً؟ وكيف يصل المرء إلى ذلك المستوى؟

كيف تتخلص من الذكريات المؤلمة مهما طالت الاحزان وسكن الالم قلبوكم لن ينتصر الضعف على الامل وان كانت قلوبكم هادئة النبضات يظل الاشتياق للسعادة حافزا لها على الحياة والاستعداد في اي وقت لتعيش احلى اللحظات واجمل المشاعر....

كيف تتعامل مع المشاعر السلبية التي قد تسيطر عليك ؟ كثيرا ما تأتي أيام‏,‏ لتحاصرنا ويسيطر علينا فيها عدد من الأفكار والمشاعر السلبية‏,‏ وهي عديدة‏,‏ كالغضب‏,‏ الكراهية‏,‏ الخوف‏,‏ الشفقة علي النفس‏,‏ الريبة والشك‏,‏ لوم النفس والندم‏,‏ الغيرة من الآخرين‏,‏ عدم الثقة بالنفس وغيرها مما يعكر علينا صفو حياتنا‏.‏ ....
صحة

ودعي طبقة البلاك الصفراء من على اسنانك ... أسنان نظيفة بيضاء ورائحة فم جيدة، هو مطلب الجميع، ولكن هناك....

عصير الرمان يحميك من تراكم الدهون حول المعدة توصل علماء إلى فوائد جديدة لعصير الرمان غير مساعدته في تفادي السرطان وفوائده للقلب وللقدرة الجنسية‏...

قف وتحرك.. حماية لقلبك... ركز الباحثون منذ أزمان بعيدة على الفوائد الصحية للنشاط البدني. إلا أن...
فن

كريستينا أغيليرا تطلب الطلاق محتفظةً بكل ممتلكاتها ... تقدَّمت نجمة البوب الأميركيَّة، كريستينا أغيليرا، بدعوى طلاق من زوجها جوردن براتمان، بعد زواجٍ دام خمس سنوات،...

مديحة كنيفاتي: الدراما السوريَّة خالية من المشاهد الإباحيَّة ... قالت الفنانة السوريَّة الشَّابَّة، مديحة كنيفاتي، لـ"إيلاف" إنَّها بدأت العمل في الوسط الفني من خلال سلسلة مرايا، مشيرةً إلى الفرصة الَّتي...

تامر حسني "ابن بلد" في مسلسله الجديد والتصوير في فبراير ... يواصل الفنان تامر حسني والمنتج الفني محمود شميس، جلسات العمل على المسلسل الجديد....
أدب وشعر

*لَوَاعجُ الماضِـي*... كلمات/ كارم قديح...

غربان الحروف السوداء.. ألا تكفون!؟... بقلم _ ميمي أحمد قدري ......

مادّة الحب.... بقلم:أروى الكعلي...
دين

برنامج قصص القرآن مع الداعية الاسلامي عمرو خالد - الحلقة الرابعة عشرة ... من الاهداف السامية التي تسعى الى تحقيقها وكالة رتان هو نقل ..

وفاء الدين عن الفقير من الزكاة... لي قريب عليه فواتير كهرباء، هل يجوز لي أن أدفع عنه جزءا من هذه الفواتير وأعطيه جزءا من الزكاة؟. ...

تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض... يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طبيًا، والأَوْلى...
سيارات

سيارة كهربائية أميركية تلامس سرعتها 500 كيلومتر... وتحمل السيارة اسم "فنتوري بوكاي بولت" بسبب سرعتها...

"لكزس تكشف عن "دي 200" قبل معرض باريس ... كشفت شركة لكزس التابعة لمجموعة تويوتا اليابانية عملاق صناعة السيارات في العالم عن طراز "اى اس 200" لعام 2011 ...

""أستون مارتن" تقدّم "V8 Vantage N420" رياضية الأداء ... كشفت شركة «أستون مارتن» النقاب عن طراز خاص جديد مستوحى من رياضة سباقات السيارات ...
مطبخ رتان

طبق اليوم: بطاطا محشية مع صلصة الطماطم... يقدم لكِ مطبخ رتان اليوم: طبق البطاطا المحشية مع صلصة الطماطم ....

طبق اليوم: كبة مقلية ... يقدم لك مطبخ رتان اليوم: طبق الكية المقلية, شهي ولذيذ. ...

طبق اليوم: المقلوبة ... يقدم لكِ مطبخ رتان اليوم: طبق المقلوبة , شهي ولذيذ...
علوم وتكنولوجيا

بالصور.. كاميرا جديدة تحول الصورة إلى ختم مطبوع ... وضع “Jinhee Kim” مفهوما جديدا للكاميرات فصمم كاميرا خيالية لم يتم تنفيذها من قبل...

أصغر مهندس نظم مايكروسوفت في العالم طفل يبلغ عمره 9 سنوات... على الرغم من أنه لم يتجاوز التاسعة من عمره إلا أن الطفل المقدوني ماركو كالسان يعد أصغر مهندس نظم مايكروسوفت في العالم، كما أنه يجيد ثلاث لغات ويتعلم الرابعة....

الانترنت يهدد الأنواع الحيوانية النادرة بالانقراض ! ... قال مندوبون عن جماعات حماية البيئة، في مؤتمر منعقد حاليا في العاصمة القطرية الدوحة...
سياحة

العقبة .. عاصمة السياحة العربية... تميزت عن باقي المدن الأردنية بأنها المنفذ البحري الوحيد للدولة

اجمل صور للامواج في العالم ألمصور كارل ليتل ( Clark Little ) ... كرس حياته...

جمال الطبيعة في اليابان... مجموعة صور جمال الطبيعة في اليابان ارجو ان تنال اعجابكم...
طرائف وغرائب

يقص شعر النساء بمخالبه... بات مصفف شعر أميركي يحظى بشهرة واسعة النطاق في ولاية فلوريدا وذلك بعد أن ابتكر لنفسه «مخالب» اصطناعية حادة تسمح له بأن يقص شعر زبائنه بسرعة فائقة وبدقة...

رجل ماتت زوجته فحولها إلى قطعة أثاث !!... جيف رجل أمريكي من أريزونا عمره 32 سنه، ماتت زوجته لوسي في عمر 29 سنة بسبب مرض خلقي في القلب، و كانت آخر كلماتها لزوجها ' سنلتقي في الجنة ' ....

اغلى فاتورة غداء بالتاريخ... من المتوقع أن تنظر محكمة المانية يوم الجمعة القادم في إمكانية الكشف عن تكاليف فاتورة غداء قد تكون “الأغلى على مر العصور”...
أزياء

مجموعة المصمم زهير مراد لل هوت كوتور لخريف وشتاء 2010-2011... زهير مراد كشف عن مجموعة من الألوان الغبارية الفاتحة مثل الألوان الوردية الضبابية...

فساتين زفاف ﺍﻷﻧﺎﻗﺔ 2010 في 30 يونيو 2010 شهدت ضفاف نهر كورا في تبليسي للمرة الأولى عرضا فنيا رائعا,...

الفخامة في أزياء عروس الكويت... خلال العرض الذي أقيم في بيروت أطلقت المصممة العالمية أديبا المحبوب...