البيت من نحن للمفضلة إجعلنا البيت بحث:
البيت عالمية العالم العربي المحافظات إقتصاد رياضة فن أزياء
سياحة مطبخ سيارات عرض جميع الأخبار رتان الاخبارية منوعات علوم وتكنولوجيا مجتمع
الاحمد : لقاء بين فتح وحماس نهاية الشهر الجاري بدمشق أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس وفد المصالحة، عزام الاحمد، ان لقاء بين حركته وحماس ...

الاتحاد الأوروبي يجدد استعداده للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. جدد الاتحاد الأوروبي موقفه الذي اتخذه في إعلان برلين عام 1999 حول استعداده للاعتراف بدولة ....

نتنياهو : لا نية لدفع تعويضات لذوي الاتراك الذين قتلوا على سفينة مرمرة نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ما نشر من انباء حول نية اسرائيل دفع تعويضات لذوي

طه ينفي أن يكون مشعل طلب عقد لقاء مصالحة مع دحلان نفى أيمن طه القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن يكون رئيس المكتب السياسي للحركة خالد ...

أبو الغيط : مشروع الدولة الفلسطينية يبدأ بمحاربة الفساد وبناء مؤسسات قادرة*علاقتنا مع واشنطن لا تمر عبر تل أبيب..



البيت  | أخبار







   2010-11-01 09:35:55الكاتب : رتان

أجرت الحوار: سناء السعيد
قضايا ساخنة نعرض لها هنا في هذا الحديث مع وزير الخارجية أحمد أبو الغيط...  > خلال زيارتكم للسودان في الحادي والعشرين من أكتوبر الماضي هل بدا لكم إمكانية تجاوز النقاط الخلافية التي تعترض التوافق بين الطرفين ـ الشمال والجنوب - حول الإجراءات السلسلة للاستفتاء المقرر عقده في التاسع من يناير المقبل؟
>> لا شك أن الوضع السوداني وضع معقد للغاية لا سيما أن هناك فقدانًا للثقة بين الشريكين، وعليه كان من الطبيعي في ظل تعقيدات الوضع من ناحية وفقدان الثقة من ناحية أخري أن يؤدي ذلك إلي أخطار جسيمة سواء في عدم الاتفاق بين الطرفين أو في توقع تفجر الموقف بعد إجراء الاستفتاء، الجهد المصري هنا يسعي إلي استمرار تحقيق الوئام حتي إذا ما كان هناك قرار بالمضي في الانفصال فيجب العمل من أجل أن يكون الانفصال سلميًا وأن تُتَّخذ جميع الخطوات التي تؤمن عدم انفجار الوضع حتي لا يدخل أهل السودان في صدام كبير فيما بينهم سواء بين الجنوبيين وبعضهم البعض أو بين القبائل الشمالية والجيش الشعبي في الجنوب، الجهد المصري يسعي إلي تأمين العلاقة الطيبة بين الطرفين بالإضافة إلي حرصنا علي إقامة علاقة صحية بين مصر والجنوب، ومن ثم تبذل مصر الكثير من الجهود وتضع الكثير من الامكانيات تحت إمرة أهل الجنوب تأمينًا لمصالحها في الجنوب من ناحية ومن ناحية أخري وفي الأساس لكي تشجع أهل الجنوب علي المضي قدمًا في السعي نحو إقامة علاقة صحية مع الشمال.
> ألا يمنح ذلك الانطباع بأن مصر تتعاطي مع الجنوب بصورة قد تعكس تشجيعها لانفصاله عن الشمال، وأن ما يشهد علي ذلك هو محاولات تقربها من الجنوب والتي قد تكون علي حساب الشمال؟
>> مصر تدعم الوحدة في الأساس، والهدف المصري من وراء رفع القدرات في الجنوب كان يسعي دومًا لأن يكون خيار الوحدة هو الخيار الأمثل لدي الشعب السوداني، ولا أدل علي ذلك من أن مصر لم تشارك في الحروب الأهلية التي اندلعت من قبل ولم تكن طرفًا فيها، ولم تمولها، ولم تدعم هذه الحرب التي امتدت من سنة 1984 وحتي عام 2004، علي العكس سعت مصر دومًا لكي تؤمن المصالحة بين الطرفين وتحقق للجنوبيين مصالحهم وفي نفس الوقت تحافظ علي وحدة السودان، ومازال الهدف المصري هو وحدة السودان، إن ما يشغل مصر أيضًا هو الخوف من أن يكون لهذه الأزمة ولهذا الوضع انعكاساته علي مشكلة دارفور نخشي أن تحاول بعض العناصر أن تستخدم الأوضاع بين الشمال والجنوب للتأثير عل دارفور وهو ما نتصدي له بالنصيحة والقول.
> قد يبدو للبعض أن التحرك المصري لاحتواء الأزمة في السودان جاء متأخرًا، وأن الأمر كان سيتغير كثيرًا نحو الأحسن فيما لو بدأ تحرككم قبل ذلك؟
>> هذا ليس صحيحًا علي الإطلاق، بل علي العكس، فمصر كانت
> أليس غريبًا ومستهجنًا أن تخرج وزيرة خارجية أمريكا الشهر الماضي لتقول بإن انفصال الجنوب بات أمرًا حتميًا في محاولة منها لاستباق نتيجة الاستفتاء؟
>> أنا معك في أنه ما كان يجب أن يصدر عنها هذا التصريح، لأنه يسبق الأحداث وهو تصريح يكشف عن عدم رغبة الغرب في أن يري دولة موحدة في السودان.
> الغرب يتربص بدول المنطقة من أجل تفتيتها وتقسيمها؟
>> إفريقيا تستشعر الكثير من القلق، من يزور كل الدول الافريقية من جيران السودان يري أن هناك إحساسًا عميقًا بالخطر لأن انفصال الجنوب سوف يؤدي إلي أن تكون هناك أوضاع مماثلة في دول أخري والتي قد تتعرض لنفس الخطر.
> 'أبيي' قد تؤجج المواقف وتؤدي إلي اندلاع حرب بين الشمال والجنوب فهي نقطة استعصاء خاصة بعد أن خرج مسئولون في الجنوب يطالبون مؤخرًا بضمها بالكامل إلي الجنوب؟
>> 'أبيي' مشكلة ويجب التوصل إلي حل لها، ويجب أن يكون الحل سابقًا للاستفتاء، لكي يضمن الجميع إجراءه علي أسس واضحة، و'أبيي' هنا مثلها في ذلك مثل الشمال والجنوب، وقد يكون الوضع الأمثل لذلك هو تقسيم 'أبيي' بين الشمال والجنوب.
> في معرض التطرق إلي القضية الفلسطينية أقول بعد كل ما يجري في المنطقة أَمَازلتم تراهنون علي أمريكا في عملية سلام هي أشبه ما تكون بالوهم؟
>> تقليديًا يُقال بإن الولايات المتحدة هي صاحبة التأثير الأكبر علي إسرائيل.
> ولكنها لا تؤثر ولا تضغط وإنما تتماهي مع إسرائيل؟
>> إذا لم يكن لها تأثير علي إسرائيل فليجلس العرب صامتين، وليصمت الفلسطينيون بدورهم إلي أن يأتي الوقت الذي تتغير فيه القوي بينهم وبين إسرائيل، إذا لم يكن هناك مجال للمفاوضات فليبق الوضع هكذا لعدة سنوات لعلَّ الأمور تنفرج، أما من يتصور أن هناك حلاً سحريًا في صورة حشد آلاف الدبابات القادرة علي فرض الإرادة الفلسطينية والعربية فهذا الحلم من غير الممكن أن يتحقق حاليًا.
> تراجع 'أوباما' عن مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان، أقر بيهودية دولة إسرائيل، ومنحها حوافز سياسية واقتصادية وعسكرية وأمنية مؤخرًا ولم تتزحزح عن موقفها، فكيف يمكن لكم الرهان علي أمريكا؟
>> لا شك أن أزمة التسوية الفلسطينية والتسوية في الشرق الأوسط تواجه هي نفسها أزمة التوصل إلي حل، وعلينا أن نتعامل ونتفاعل معها، وعلينا الصبر إلي أن تنفرج المواقف.
> الخشية ونحن ننتظر ونصبر أن يتم تحويل الضفة الغربية بأكملها إلي ياهودا والسامرة أي تهويدها بالكامل؟
>> البديل الآخر هو المواجهة المسلحة وهذه لم تحقق شيئًا.
> المواجهة العسكرية حققت الكثير في أكتوبر سنة 1973؟
>> لأن مصر كانت تدافع وتحارب من أجل أراضيها.
> المقترح الذي يدعو إلي إعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد لن يحل قضايا عالقة ولن يزيد علي كونه عملية صورية بحتة لن يترتب عليها حقائق علي أرض الواقع والتجربة سبق أن مررنا بها عندما أعلنت الدولة الفلسطينية سنة 88.
>> الدولة الفلسطينية أعلنت سنة 88 ولكنها لم تأخذ آلياتها التي كان منطق الأمور يفرضها بمعني أنها لم تحصل علي العضوية الكاملة في الأمم المتحدة ولم تفرض حدودها علي خطوط الحدود الفاصلة بينها وبين الطرف الآخر، لا نستطيع أن نقف وننتظر ونتابع استمرار إسرائيل في الاستيطان وفي الاستحواذ علي الأرض يجب وضع إسرائيل تحت الضغط الدولي وهذا يتم من خلال الكثير من الأعمال السياسية والقانونية فجادلة إسرائيل والضغط عليها قانونيا أمر وارد، يجب صباح مساء أن يعترف المجتمع الدولي بعدم شرعية الاستيطيان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وفي القدس الشرقية.
> التعويل علي المجتمع الدولي رهان خاسر أيضا لأنه لا يحرك ساكناً إزاء ممارسات إسرائيل.
>> إذا كان الأمر كذلك و وصلنا إلي نتيجة فحواها أن الرهان
خاسر فلنخلد إلي النوم بينما الأرض تضيع هذا ليس مطلوباً ولا يمثل الرؤية المصرية التي تطالب بالاستمرار في النضال السياسي والقانوني وفي بناء القدرات الفلسطينية، الدولة الفلسطينية يجب أن تقوم علي قدرات فلسطينية موجودة في صورة قوات للأمن وفي أجهزة فلسطينية قادرة علي خدمة المواطن والقضاء علي الفساد أي توفير كل ما يمكن أن يحقق للفلسطينيين عناصر الدولة عندما تعلن والتي يجب أه نسعي في بنائها حتي نحقق للفلسطينيين الأمل.
> استمرار الاتصال مع المسئولين الإسرائيليين من قبل بعض الدول العربية ومصر تحديداً يحمل ضمناً نوعاً من الرضا علي كل ما تقوم به إسرائيل من ممارسات أو علي الأقل عدم الاعتراض عليها.
>> هذه ليست الحقيقة علي الإطلاق فكل اللقاءات التي تتم علي سبيل المثال بين المسئولين المصريين والإسرائيليين فإن المحور الرئيسي في الحديث هو القضية الفلسطينية والسعي لتكريس الحقوق الفلسطينية القيادات الفلسطينية نفسها تلتقي مع القيادات الإسرائيلية والهدف التصول إلي تسوية تفاوضية تحقق للفلسطينيين أمل الدولة.
> ما يحدث علي أرض الواقع هو النقيض حيث لا أمل في الدولة اللهم إلا إذا ارتضينا بدولة الوهم.
>> من يجلس لكي يتابع اللقاءات المصرية علي سبيل المثال مع القيادات الإسرائيلية أو الأمريكية أو وزراء الخارجية يري أن محور الحديث المصري دائما فيما يتعلق بقضية الشرق الأوسط هو السعي لتكثيف الضغوط علي هذه الأطراف الأمريكية والأوروبية لكي تدفع عملية السلام وتقف في مواجهة إسرائيل.
>> قد يبدو للبعض أن مصر تتبني سياسة تعتمد علي مقولة الطريق إلي أمريكا يمر بإسرائيل.
>> هذا ليس حقيقياً علي الإطلاق فلا يمكن لمصر أن تقيم علاقتها مع أمريكا علي أساس أن تمر عبر إسرائيل وإلا فإننا إن فعلنا ذلك سنلحق ضررا بالغا بالعلاقة المصرية الأمريكية.
> ألستم معي بأنه ليس من الصالح الإبقاء علي العلاقات مع سوريا في حال توتر.
>> من قال إن هناك توتراً لا يوجد توتر في العلاقات المصرية السورية.
> عندما سئل الرئيس بشار من قبل الصحفيين في قمة سرت عن زيارته لمصر قال إنه لم يتلق دعوة للقيام بالزيارة.
>> الرؤساء العرب يجب ألا ينتظروا دعوات مكتوبة من بعضهم البعض، الرؤساء العرب يقرورون زيارة الشقيق عندما يرغبون في زيارة الشقيق.
> في معرض ما يحدث في لبنان أتساءل ما هو السر في حماس مصر المحموم تجاه دعم المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري رغم أنها مدخل للفتنة.. علي أي أساس تبنيتم هذا الموقف؟.
>> تبنيناه علي أساس أنه يجب ألا يقتل أي إنسان وأن يمر القتل بدون البحث في الجريمة والتوصل إلي قرار بشأنها، هناك رئيس وزراء لبناني سابق وهو رفيق الحريري قتل وقتل آخرون من المواطنين والمسئولين اللبنانيين ولا يمكن أن يقبل إنسان بالقتل سبيلاً لإنهاء خلاف سياسي.
> لم يحدث من قبل أن جري تشكيل محكمة دولية علي خلفية اغتيال مسئول في تشكل لعمليات إرهاب جماعي لا فردي.
>> دعمنا للمحكمة الدولية وعملها وفق المعايير القضائية والقانونية جاء من منطلق أن الدولة اللبنانية قد أيدت هذا المنحي فهذا في حد ذاته كفيل بتمرير هذه المحكمة ويجب أن نعترف بأن حزب الله كان يشارك ويجلس في الحكومة السابقة عندما اتخذت القرار بالمضي قدماً في تأييد المحكمة.
> لقد سبق أن اغتيل الكثيرون من قبل ولم تشكل لهم محكمة دولية.. رشيد كرامي رئيس وزراء تم اغتياله في لبنان وهذا علي سبيل المثال لا الحصر ولم تشكل له محكمة دولية.
>> اغتيال رشيد كرامي حدث أثناء الحرب الأهلية فما يحدث في الحرب الأهلية شيء وما يحدث اليوم شيء آخر، لا أتصور أن تقتلي أنت شخصيا نتيجة لخلاف ولا يحاكم الفاعل ولا نسعي للكشف عن ملابسات الجريمة وعن من ارتكبها.
> البحث عن الفاعل عندئذ سيكون من خلال محكمة مصرية لا محكمة دولية مسيسة وانتقائية.
>> الوضع اللبناني وضع فريد من نوعه وهو يفرض أن تكون هناك محكمة جنائية دولية ولقد صدر بها قرار من مجلس الأمن ولا يمكن أن يوقفه إلا قرار آخر من مجلس الأمن.
> مصر حشرت نفسها في قضية لا تخصها وكنا يتعين عليها أن ترفع يدها عن لبنان.
>> ترفع يدها عن لبنان ليقال لها أنت منعدمة الدور ولا شأن لك بأي شيء إمعانا في تثبيت ما ردده البعض من ضياع الدور المصري وفقدانه وانزوائه.. مصر موجودة في قضية السودان مثلما تحدثنا وفي القضية الفلسطينية وفي القضية اللبنانية والعراقية.. مصر موجودة في كل القضايا الدولية وليس فقط الإقليمية.
> المحكمة انتقائية بدليل استبعادها لفرضية أن تكون إسرائيل وراء الاغتيال وهو أمر وارد لاسيما مع ما عرضه نصر الله من معطيات وقرائن تشير إلي هذه الاحتمالية ولا ننسي أن المحكمة فقدت مصداقيتها بعد اعتمادها علي شهود الزور.
>> لن أعقب علي شهود الزور من جانب مصر ولا أرغب في أن أتدخل في هذه القضية الداخلية أنا أتحدث عن المحكمة باعتبار أنه صدر بشأنها قرار من مجلس الأمن وكان لها موقف تحديدا من مسألة شهود الزور ولن أمضي في هذا النقاش لأنه أمر يتعلق بالأوضاع الداخلية اللبنانية ولا داعي للخوض فيها.
> أثير مؤخراً الحديث عن مشروع رابطة الجوار العربي وأتساءل.. علام تحفظ مصر حيالها لاسيما إذا سري الحديث عن إيران.. هل هو تحفظ تكتيكي ليس إلا؟
>> مصر لا تتحفظ علي الرابطة ومن تابع الموضوع يري أن مصر تحدثت بإيجابية عن فكرة الأمين العام للجامعة ولكنها قالت إن مثل هذا الأمر يجب أن يدرس دراسة جيدة ولا ينبغي أن نقصي عنه هذا الطرف أو ذاك لقد قيل إن الطرح يتناول جميع أطراف الجوار العربي بما فيه دول في الاتحاد الأوروبي وتساءلنا من هي هذه الدول التي سنقيم معها علاقة جوار في الاتحاد الأوروبي؟ هل هي اليونان أم إيطاليا أم فرنسا أم إسبانيا؟ وما هي وضعية قبرص ومالطا؟.
> أنا هنا أتحدث تحديدا عن إيران والذي بدا أن هناك تحفظا حيالها.
>> تعلمين أن العلاقة الإيرانية مع دول الخليج ليست علاقة صحية حاليا.
> لا أتعرض هنا لدول الخليج وإنما اتحدث عن مصر لماذا لا تدخل مصر حوارا مع إيران.
>> نحن نتحدث في موضوع الجوار وليس الحوار مع إيران موضوع الجوار يحتاج إلي مزيد من الدراسة والفهم بمعني أن تكون لهذه الدولة علاقة طيبة مع الدول العربية فيقومون بضمها إلي دائرة سياسة الجوار أما إذا كانت هذه الدولة قد وقعت في تناقض مع دولة عربية أو أكثر فهنا يرد السؤال: إذن كيف ستكون علاقتها بالجامعة العربية؟ هل ستظل في إطار سياسة الجوار أم ستتغير علاقتها بالجامعة؟ هذه مسائل تحتاج لدراسة ولا يجب تمييع البناء العربي وتحويله إلي بناء إقليمي إلا بعد دراسة متعمقة لعواقب ما نتحدث فيه.
> ماذا عن تحفظكم أنتم كمصر علي إيران.
>> بالنسبة للحديث عن إيران فمعروف أن مصر كان لها مواقف ورؤية محددة بالنسبة للعلاقات معها ومازالت هذه الرؤية المحددة قائمة وفي إطارها، أقول نأمل أن تتخلي إيران عن هؤلاء المصريين المقيمين علي أرضها والذين تطالبها مصر بتسليمهم لها أو أن تقوم بطردهم من الأراضي الإيرانية و هذا موقف واضح ولن نتراجع عنه، نقطة ثانية خاصة بالأداء الإيراني الإقليمي وهنا أقول أننا نطلب من إيران أن تمعن النظر في مواقفها لما يحدث في المنطقة العربية فما نراه حاليا من إيران هو استخدامها القضايا العربية علي الأرض العربية كأوراق مساومة في جدالها وتنافسها مع القوي الغربية وأولي هذه القضايا العراق وهنا أؤكد أننا لن نوافق علي أي تدخل إقليمي أو دولي في الشأن العراقي.
> الغزو الأمريكي للعراق والذي للأسف تم دعمه من قبل دول عربية هو الذي أخل بالتوازن وخلق فراغا كان لابد من ملئه وكأن أمريكا بغزوها قد قدمت العراق هدية علي طبق من ذهب لإيران.
> أي أنك تتحدثين بالحقيقية القائمة من أن إيران موجودة علي الأرض العربية؟
>> نعم هذا اضح للجميع فالغزو هو الذي ساعد علي مد نفوذ إيران إلي قلب العراق لملء الفراغ الذي جاء نتيجة لما خلفه الغزو الأمريكي البريطاني.
> إننا اليوم نسعي لإقناع الإخوة في إيران بأن يتوقفوا عن استغلال هذه الكروت وهذا هو المطلب المصري.
>> داوود أوغلو وزير خارجية تركيا سبق أن طرح مشروعاً مماثلا لرابطة الجوار العربي وبرره استراتيجيا بأن المنطقة من حدود إيران مع أفغانستان إلي المغرب العربي باتت منطقة فراغ استراتيجي وحيد في العالم وأن علي دول الإقليم أن تجتمع لملء هذا الفراغ بدلا من تركه للآخرين.
> سوف يكون هناك تطور قادم في العلاقة المصرية التركية عن طريق إقامة مجلس للاعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، هناك دعوة لرئيس الوزراء التركي للحضور إلي مصر للتوقيع علي هذا المجلس الاستراتيجي وسوف يكون لوزير الخارجية المصري زيارة قريبة إلي تركيا لمزيد من المناقشات الاستراتيجية بين مصر وتركيا هناك علاقة صحية للغاية بين الرئيس مبارك والرئيس التركي جول وبين وزيري الخارجية في البلدين ومن تابع حفل الكلية الحربية المصرية في يوليو سنة 2010 وحضور الرئيس عبدالله جول ورأي العلمين المصري والتركي يتعانقان في سماء العرض سيدرك حتماً العلاقة الوثيقة التي تربط الدولتين مصر وتركيا.
> في ظل سياسة التوجس من إيران أتساءل هل إيران اليوم باتت
أخطر علينا من إسرائيل.
>> لا أعتقد أن هناك مقارنة بين الطرفين فالقياس مع الفارق هذا طرف إسلامي له تأثيره وله وضعيته في المنطقة والآخر يسمي بإسرائيل وكان له حروب مع الدول العربية وبالتالي لا مقارنة بين الاثنين وعليه فمن يضع إيران في كفة إسرائيل يخطئ خطأ جسيماً، علي الجانب الآخر يجب أن ننظر إلي السياسات الإقليمية لكل طرف ونقيم هذه السياسات وأداء كل طرف ومدي تأثيره علي المنطقة.
لارسال مواد ratannews@hotmail.com
.

   البيت                  
Bookmark and Share


      أرسل خبر                                                            أضفنا للمفضلة










0 التعليقات:

إرسال تعليق

اترك بصمتك وشاركنا برأيك..

أهم الأخبار

محلية

ورشة عمل بعنوان "دمج المعاق بين النظرية والتطبيق" في الزبابدة.. نظمت مؤسسة لايف جيت للتأهيل في بلدة الزبابدة ورشة عمل بعنوان دمج المعاق بين النظرية والتطبيق بمشاركة ممثلين عن مديرية التربية والتعليم في قباطية

كتلة نضال المعلمين تطالب بتوفير حياة كريمة للمعلمين... طالبت كتلة نضال المعلمين ، الإطار النقابي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في بيان لمكتبها التنفيذي بمناسبة يوم المعلم الفلسطيني الذي يصادف اليوم

.

"حماس" بخان يونس تنظم يوما تطوعيا للنظافة نظمت حركة المقاومة الإسلامية حماس بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة اليوم حملة تنظيف الشوارع بخان يونس بمشاركة من نواب المجلس التشريعي وقيادة حركة حماس بالمحافظة . ...

مركز انسان يعقد اجتماعه السنوي وينتخب ادارة جديدةبحضور السيدة لطفية المشني عن وزارة الداخلية الفلسطينية عقدت الهيئة العمومية لمركز انسان الفلسطيني لحقوق الانسان اجتماعا لها اليوم 10- 11 -2010 بمقر المركز في بيت لحم .

العالم العربي

الولايات المتحدة تتعهد بدفع عشرة ملايين دولار لمحكمة الحريري ... تعهدت الولايات المتحدة يوم الاربعاء بدفع عشرة ملايين دولار لمحكمة تابعة للامم المتحدة تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 والتي أثار تمويلها أزمة سياسية في لبنان.

مسؤول: اليمن يحقق في طرود مريبة وجدت على طائرات متجهة لامريكا... قال مسؤول أمني يمني ان السلطات اليمنية فتحت تحقيقا في طرود مريبة قال،

ثلاثة قتلى في اشتباكات بين الحوثيين وعناصر قبلية شمال اليمن ...

افاد النائب الشيخ فايز العوجري اليوم الجمعة ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب 7 بجروح في اشتباكات حصلت مساء الخميس بين متمردين حوثيين وعناصر من قبيلة العوجري.

بريطانيا تطلب من واشنطن إصدار أوامر لمنع بث فيديوهات "القاعدة"... أبرزت صحيفة التليجراف، مطالب وزراء بريطانيين للبيت الأبيض بإصدار أوامر إلى المواقع الإلكترونية الأمريكية، التى تقوم

دولي

اوباما يعتزم الاجتماع مع زعماء الكونجرس لبحث التخفيضات الضريبية...قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء انه سيجتمع مع الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس في غضون الاسابيع القليلة القادمة لبحث

اليونان تعلق الشحن الجوي مؤقتا بعد العثور على قنابل... علقت اليونان شحن البريد والطرود لمدة 48 ساعة يوم الاربعاء على أمل منع مهاجمين من ارسال المزيد من الطرود الملغومة ....

واشنطن بوست تحرض أوباما ضد مصر...دعت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية فى افتتاحيتها الصادرة مساء أمس الجمعة الرئيس باراك أوباما لوضع قضية إحلال الديمقراطية فى مصر على قائمة أولوياته ....

مستشار اوباما لمكافحة الارهاب يعرض على زعيم اليمن المساعدة أبلغ مستشار الرئيس الامريكي باراك أوباما لمكافحة الارهاب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم السبت ان الولايات المتحدة "تقف على أهبة الاستعداد" لمساعدة حكومته في مكافحة الفصيل .....

أسرى

أالاسيرة أبو غلمة تواصل إضرابها عن الطعام لليوم الثالث على التوالي ... افادت مؤسسة مانديلا ان الاسيرة لنان ابو غلمة اعلنت الاضراب عن الطعام احتجاجا على سياسة الادارة بحقها وخاصة رفض جمعها مع شقيقتها تغريد التي تقبع في سجن اخر.

....

أنصار الأسرى: حالة من الغضب والغليان تسود أوساط الأسرى في سجن نفحة. ...وذكرت أنصار الأسرى أن حملة التفتيش تنفذها ادارة السجون في كل الأوقات ليلا ونهارا ويجري خلالها ...

مانديلا: اضراب عن الطعام في سجن نفحة... نفذ المعتقلون في سجن نفحة اضرابا عن الطعام احتجاجا على حملة التصعيد التي تشنها ادارة السجون الاسرائيلية بحقهم والتي كان اخرها يوم السبت الماضي حيث اقتحمت الاقسام ونكلت بالاسرى. ...

نادي الأسير يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسيرة أبو غلمة...حمل نادي الأسير الفلسطيني إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرة لينان أبو غلمة، مطالبا بالإفراج الفوري عنها وعن شقيقتها. ر....

متفرقات

رياضة

الهلال يغرد وحيدا في الصدارة... انتهت الليلة الجولة الثانية والاخيرة من مباريات الاسبوع الخامس في دوري القدس للمحترفين لكرة القدم، حيث اقيمت اليوم ثلاث مباريات، الاولى جمعت جدعان بلاطة ومركز عسكر وانتهت بفوز ساحق لصالح بلاطة بالنتيجة 3/صفر،...

مازيمبي يطيح بشبيبة القبائل الجزائري وينتظر الأهلي أو الترجي في نهائي دوري ابطال افريقيا... أطاح فريق مازيمبي الكونغولي – حامل اللقب - بفريق شبيبة القبائل الجزائري من نصف نهائي دوري أبطال افريقيا بعد ان تعادل مع سلبيا في لقاء العودة بالجزائر ليصعد لنهائي البطولة للمرة الثانية على التوالي...

الملياردير السنغافوري ليم يسحب عرضه لشراء ليفربول... سحب رجل الاعمال السنغافوري بيتر ليم العرض الذي تقدم به لشراء نادي ليفربول الانكليزي لان مجلس ادارة الاخير تجاهل الصفقة التي عرضها والبالغة قيمتها 320 مليون جنيه استرليني (363 مليون يورو). ...

نادي العطاء الرياضي ينظم سباق الضاحية بخان يونس ... نظم نادي العطاء الرياضي بالمنطقة الشرقية لخان يونس جنوب قطاع غزة سباق الضاحية ، الذي أنطلق من أمام بلدية خان يونس ...

مجتمع

الوهم ..... مرض الأصحاء القاتل... تأرجح الوهم بين مرض روحاني و نفسي ، وهو ما يقع في الذهن من الخاطر، وتضخيم الواقعة إلى عدة أضعاف غير حقيقية، سواء أكانت الحالة، من الظن، أو التخيل، أو التمثل....

تنمية الشخصية القيادية إن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو إذا لم تكن هناك شخصية واحدة بحد ذاتها تسمى بالشخصية القيادية فما الذي يجعل الشخص قائداً فذاً؟ وكيف يصل المرء إلى ذلك المستوى؟

كيف تتخلص من الذكريات المؤلمة مهما طالت الاحزان وسكن الالم قلبوكم لن ينتصر الضعف على الامل وان كانت قلوبكم هادئة النبضات يظل الاشتياق للسعادة حافزا لها على الحياة والاستعداد في اي وقت لتعيش احلى اللحظات واجمل المشاعر....

كيف تتعامل مع المشاعر السلبية التي قد تسيطر عليك ؟ كثيرا ما تأتي أيام‏,‏ لتحاصرنا ويسيطر علينا فيها عدد من الأفكار والمشاعر السلبية‏,‏ وهي عديدة‏,‏ كالغضب‏,‏ الكراهية‏,‏ الخوف‏,‏ الشفقة علي النفس‏,‏ الريبة والشك‏,‏ لوم النفس والندم‏,‏ الغيرة من الآخرين‏,‏ عدم الثقة بالنفس وغيرها مما يعكر علينا صفو حياتنا‏.‏ ....
صحة

ودعي طبقة البلاك الصفراء من على اسنانك ... أسنان نظيفة بيضاء ورائحة فم جيدة، هو مطلب الجميع، ولكن هناك....

عصير الرمان يحميك من تراكم الدهون حول المعدة توصل علماء إلى فوائد جديدة لعصير الرمان غير مساعدته في تفادي السرطان وفوائده للقلب وللقدرة الجنسية‏...

قف وتحرك.. حماية لقلبك... ركز الباحثون منذ أزمان بعيدة على الفوائد الصحية للنشاط البدني. إلا أن...
فن

كريستينا أغيليرا تطلب الطلاق محتفظةً بكل ممتلكاتها ... تقدَّمت نجمة البوب الأميركيَّة، كريستينا أغيليرا، بدعوى طلاق من زوجها جوردن براتمان، بعد زواجٍ دام خمس سنوات،...

مديحة كنيفاتي: الدراما السوريَّة خالية من المشاهد الإباحيَّة ... قالت الفنانة السوريَّة الشَّابَّة، مديحة كنيفاتي، لـ"إيلاف" إنَّها بدأت العمل في الوسط الفني من خلال سلسلة مرايا، مشيرةً إلى الفرصة الَّتي...

تامر حسني "ابن بلد" في مسلسله الجديد والتصوير في فبراير ... يواصل الفنان تامر حسني والمنتج الفني محمود شميس، جلسات العمل على المسلسل الجديد....
أدب وشعر

*لَوَاعجُ الماضِـي*... كلمات/ كارم قديح...

غربان الحروف السوداء.. ألا تكفون!؟... بقلم _ ميمي أحمد قدري ......

مادّة الحب.... بقلم:أروى الكعلي...
دين

برنامج قصص القرآن مع الداعية الاسلامي عمرو خالد - الحلقة الرابعة عشرة ... من الاهداف السامية التي تسعى الى تحقيقها وكالة رتان هو نقل ..

وفاء الدين عن الفقير من الزكاة... لي قريب عليه فواتير كهرباء، هل يجوز لي أن أدفع عنه جزءا من هذه الفواتير وأعطيه جزءا من الزكاة؟. ...

تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض... يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طبيًا، والأَوْلى...
سيارات

سيارة كهربائية أميركية تلامس سرعتها 500 كيلومتر... وتحمل السيارة اسم "فنتوري بوكاي بولت" بسبب سرعتها...

"لكزس تكشف عن "دي 200" قبل معرض باريس ... كشفت شركة لكزس التابعة لمجموعة تويوتا اليابانية عملاق صناعة السيارات في العالم عن طراز "اى اس 200" لعام 2011 ...

""أستون مارتن" تقدّم "V8 Vantage N420" رياضية الأداء ... كشفت شركة «أستون مارتن» النقاب عن طراز خاص جديد مستوحى من رياضة سباقات السيارات ...
مطبخ رتان

طبق اليوم: بطاطا محشية مع صلصة الطماطم... يقدم لكِ مطبخ رتان اليوم: طبق البطاطا المحشية مع صلصة الطماطم ....

طبق اليوم: كبة مقلية ... يقدم لك مطبخ رتان اليوم: طبق الكية المقلية, شهي ولذيذ. ...

طبق اليوم: المقلوبة ... يقدم لكِ مطبخ رتان اليوم: طبق المقلوبة , شهي ولذيذ...
علوم وتكنولوجيا

بالصور.. كاميرا جديدة تحول الصورة إلى ختم مطبوع ... وضع “Jinhee Kim” مفهوما جديدا للكاميرات فصمم كاميرا خيالية لم يتم تنفيذها من قبل...

أصغر مهندس نظم مايكروسوفت في العالم طفل يبلغ عمره 9 سنوات... على الرغم من أنه لم يتجاوز التاسعة من عمره إلا أن الطفل المقدوني ماركو كالسان يعد أصغر مهندس نظم مايكروسوفت في العالم، كما أنه يجيد ثلاث لغات ويتعلم الرابعة....

الانترنت يهدد الأنواع الحيوانية النادرة بالانقراض ! ... قال مندوبون عن جماعات حماية البيئة، في مؤتمر منعقد حاليا في العاصمة القطرية الدوحة...
سياحة

العقبة .. عاصمة السياحة العربية... تميزت عن باقي المدن الأردنية بأنها المنفذ البحري الوحيد للدولة

اجمل صور للامواج في العالم ألمصور كارل ليتل ( Clark Little ) ... كرس حياته...

جمال الطبيعة في اليابان... مجموعة صور جمال الطبيعة في اليابان ارجو ان تنال اعجابكم...
طرائف وغرائب

يقص شعر النساء بمخالبه... بات مصفف شعر أميركي يحظى بشهرة واسعة النطاق في ولاية فلوريدا وذلك بعد أن ابتكر لنفسه «مخالب» اصطناعية حادة تسمح له بأن يقص شعر زبائنه بسرعة فائقة وبدقة...

رجل ماتت زوجته فحولها إلى قطعة أثاث !!... جيف رجل أمريكي من أريزونا عمره 32 سنه، ماتت زوجته لوسي في عمر 29 سنة بسبب مرض خلقي في القلب، و كانت آخر كلماتها لزوجها ' سنلتقي في الجنة ' ....

اغلى فاتورة غداء بالتاريخ... من المتوقع أن تنظر محكمة المانية يوم الجمعة القادم في إمكانية الكشف عن تكاليف فاتورة غداء قد تكون “الأغلى على مر العصور”...
أزياء

مجموعة المصمم زهير مراد لل هوت كوتور لخريف وشتاء 2010-2011... زهير مراد كشف عن مجموعة من الألوان الغبارية الفاتحة مثل الألوان الوردية الضبابية...

فساتين زفاف ﺍﻷﻧﺎﻗﺔ 2010 في 30 يونيو 2010 شهدت ضفاف نهر كورا في تبليسي للمرة الأولى عرضا فنيا رائعا,...

الفخامة في أزياء عروس الكويت... خلال العرض الذي أقيم في بيروت أطلقت المصممة العالمية أديبا المحبوب...